أهم الأخبارليبيا

عقيل : لا يوجد في ليبيا مصالحة وطنية فنحن لسنا في صراع طائفي أو عرقي

قال “عز الدين عقيل” الكاتب والباحث السياسي الليبى ، إن مفهوم المصالحة الوطنية ، يعني جملة من الاجراءات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والأمنية من أجل إنهاء حالة عنف وكراهية وتبادل كراهية ما بين مجتمعات محلية وادماج كل مجتمع في الآخر حتى يتحقق السلم بشكل كامل .

وأشار “عقيل” في تصريحات خاصة لـ” وكالة وسط ” أن مفهوم المصالحة الوطنية غير موجود في ليبيا لأن المصالحة صناعة امبرالية غربية فضلا عن كل الدول الطامعة في ليبيا مضيفا أن الصراعات في ليبيا بين الجماعات المسلحة فقط وليست على مطالب اثنية وعرقية ككل البلاد التي حدثت بها مصالحات وطنية .

وذكر “عقيل” أن واشنطن ولندن تريد أن تورط الليبيين فيما يسمى مصالحة وطنية ، والهدف هو التدخل في شؤونهم وفرض الوصاية عليهم ، وسعى لإلباس الليبيين عباءة المصالح الدولة الطائفية الإثنية وإظهار الليبيين أنهم متصارعون ومتقاتلون فيما بينهم .

يأتي ذلك تعليقا على انتهاء الاجتماع الرابع للمصالحة الوطنية الليبية، بحضور المبعوث الأممي لحل الأزمة الليبية عبد الله باتيلي ووزير الخارجية الكونغولي وعبد الله اللافي النائب الأول لرئيس المجلس الرئاسي مسؤول ملف المصالحة وعدد آخر من القيادات، وقد أسفر الاجتماع عن الإعلان عن اجتماع جديد في سرت أبريل القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى