أهم الأخبارليبيا

عون: هناك أكثر من 600 مليون أفريقي لا تصل إليهم الكهرباء

قال وزير النفط والغاز بحكومة «الوحدة الوطنية َمنتهية الولاية »، محمد عون، أن الشراكة في مجال النفط والغاز مع الشركاء الأوروبيين والأميركيين، مهمة للغاية.

جاء حديث عون تعليقا على القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، التي تحتضنها الجزائر ما بين 29 فبراير و2 مارس.

 

ودعا الوزير، في تصريح إلى وكالة الأنباء الجزائرية اليوم السبت، إلى مراعاة ظروف كل دولة على حدة، خاصة الدول الأفريقية التي تتوافر بها ثروات طائلة، مشددا على أن «الدول الأفريقية لم تستفد من هذه الثروات، وحان الوقت الآن لتستفيد منها».

 

وشدد عون على ضرورة أن تتوحد الدول الأفريقية فيما يتعلق بشبكات الغاز والكهرباء والمياه والطرقات والسكك الحديدية، بما يضمن مصالحها، وحتى مصالح الدول الأخرى، مضيفا أنه يمكن ربط هذه الدول بشبكات الكهرباء وغيرها على غرار خطوط الغاز.

 

كما جدد الدعوة إلى أن تتوحد المنظمات المهمة في القارة الأفريقية مثل الاتحاد الأفريقي ومنظمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط، للعمل وفق ما يخدم مصالح دول القارة، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 600 مليون أفريقي لا تصل إليهم الكهرباء.

 

وذكر عون أن القارة السمراء لديها ثروات هائلة، سواء في مجال الطاقة أو الثروات الطبيعية والزراعية والحيوانية، و«بالتالي لا بد أن يحيا الأفارقة حياة كريمة وفق ما يتوافر في قارتهم من ثروات».

 

وأضاف: «الدول الأفريقية ليست ضد الشراكة مع الأجانب أو مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة، لكن يجب أن تكون الشراكة لمصلحة الطرفين.. مصالح متساوية ليس فيها ظلم لأي دولة، بل قائمة على الندية، ومراعاة الظروف التي مر بها العالم الثالث».

زر الذهاب إلى الأعلى