ليبيا

غسان سلامة: بعض الأطراف الليبية لا ترغب في إجراء الانتخابات المقبلة

متابعات- وكالة AAC  الإخبارية 

قال المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا، غسان سلامة، إن هناك كثير من التحديات والصعوبات التي تواجه تنفيذ خارطة الطريق في ليبيا.

وأضاف في مقابلة مع قناة الغد اللبنانية إن البعض يرى خارطة الطريق تتعثر حاليا، لكنها ليست الصعوبات التي واجهها هو فترة عمله في ليبيا.

ووصف سلامة مؤتمر برلين 2 بالقمة الناجحة، كونه وضع خطة واضحة تلقفها الليبيون وبنوا عليها 3 مسارات عسكري واقتصادي وسياسي، وقد شهدت ليبيا تقدما حقيقيا على كافة هذه المسارات.

وعن الانتخابات المقبلة قال سلامة إن بعض الأطراف الليبية وأطراف من الطبقة الحاكمة في ليبيا، لا ترغب في إجراء هذه الانتخابات، رغم أن 80٪ من الشعب الليبي وفق الاستطلاعات التي أجرتها البعثة الأممية يرغبون في الانتخابات.

وأكد سلامة في هذا السياق أن هناك طبقة سياسية موجودة في مناصب معينة لم يسمها، ليست مستعجلة لأن تضع نفسها تحت قرار الناخب الليبي وتسعى بكل جهدها إلى تأجيل موعد ساعة الامتحان المتمثلة في الانتخابات.

وحول جاهزية البيئة الليبية لإجراء الانتخابات، قال سلامة إن هناك عقبة واحدة قد تواجه إجراء الانتخابات في موعدها، وهي توفر الإرادة السياسية من عدمها لدى من هم موجودون الآن في الحكم ومدى رغبتهم في الدخول في عملية تنافس ديمقراطي، وليست مضامين القوانين سواء الخاصة بالانتخابات أو انتخاب مجلس النواب ورئيس الدولة، وفق قوله.

شدد سلامة على أنه غير متحمس للانتخابات في كل لحظة وفي كل أي بلد وفي كل مناسبة، لأن الانتخابات أمر جلل يجب أن ينظر إليها بتؤدة وانتباه، ولكن في ليبيا بالذات لديه احترام شديد لموضوع الانتخابات في موعدها لعدة أسباب أهمها أن هذا القرار اتخذه الليبيون أنفسهم ويجب على المجتمع الدولي ألا يقف عائقا أمامهم.

زر الذهاب إلى الأعلى