أهم الأخبارليبيا

ليبيا تسجل أكبر تحسن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مؤشر الإرهاب

تحسن ترتيب ليبيا سبعة مراكز في مؤشر الإرهاب العالمي للعام 2024، الذي يصدره سنويا المعهد الدولي للاقتصاد والسلام باللغة الإنجليزية.

 

وأظهر تقرير صادر عن المعهد، أن ليبيا سجلت «أكبر تحسن» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مؤشر الإرهاب، حيث لم تقع حوادث ولا وفيات بسبب الإرهاب في البلاد لأول مرة منذ العام 2010، فيما انخفضت حالات الوفيات إلى 30 حالة فقط خلال السنوات الخمس الماضية، مقارنة بـ537 حالة في السنوات الخمس السابقة للعام 2019.

 

ولاحظ التقرير أن مركز الإرهاب انتقل من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث يتركز إلى حد كبير في منطقة الساحل. وتمثل هذه المنطقة الآن ما يقرب من نصف الوفيات الناجمة عن الإرهاب على مستوى العالم.

 

وشهدت منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجنوب آسيا وفيات بسبب الإرهاب أكبر بكثير من أي منطقة أخرى. وقد شكلوا مجتمعين ما يقل قليلا عن 94% من الوفيات الناجمة عن الإرهاب في العام 2023.

 

ورصد تقرير مؤشر الإرهاب العالمي للعام 2024، حدوث أكبر الانخفاضات في معدلات الإرهاب منذ العام 2007 في كل من العراق وأفغانستان ونيجيريا. وسجل المؤشر انخفاضا في إجمالي الوفيات الناجمة عن الإرهاب في العراق بنسبة 99% منذ العام 2007.

 

ويقدم مؤشر الإرهاب العالمي الصادر باللغة الانجليزية ملخصا شاملا للاتجاهات والأنماط العالمية الرئيسية لظاهرة الإرهاب، وتحليل الأبعاد المرتبطة اجتماعيا واقتصاديا والدوافع الجيوسياسية والأهداف الأيديولوجية للجماعات الإرهابية والاستراتيجيات التي يستخدمها الإرهابيون.

زر الذهاب إلى الأعلى