ليبيا

شكشك: أملك رؤية لتوطين العلاج بالداخل لكنها تحتاج إلى تعاون مشترك

متابعات- وكالة AAC الإخبارية

اجتمع خالد شكشك رئيس ديوان المحاسبة في طرابلس، مع اتحاد المصحات الليبية، حيث تناول الاجتماع دور القطاع الصحي الخاص في توطين العلاج بالداخل، بما يحد من استنراف الأموال في العلاج بالخارج، والذي أرهق كاهل الدولة والمواطن على حد سواء، وفقا لما رصده الديوان من خلال متابعته وعلى الأخص المتابعة الأخيرة المتعلقة بجمهورية مصر العربية.

وبحسب بيان صادر عن ديوان المحاسبة، اليوم الإثنين، فإن ذلك يأتي في إطار متابعة قطاع الصحة والسعي نحو توجبه الأموال العامة المخصصة للقطاع التوجيه الأمثل، وضمان حسن إدارتها بصورة تحقق الفائدة المرجوة منها.

وخلص النقاش، إلى اقتراح السبل والآليات الكفيلة لتحقيق تلك الغاية، وقد شدد شكشك، على أن هذه المقترحات ستأخذ طريقها إلى النقاش مع وزارة الصحة والأطراف ذات العلاقة، إلا أن الوضع الحالي يستلزم وقوف المصحات إلى جانب المواطن ومباشرة استقبال الحالات، على حد تعبيره.

وطالب بضرورة، مخاطبة جهات الاختصاص وحثهم على معالجة موضوع الديون المستحقة وتحمل مسؤولياتهم في هذا المجال مع المبادرة لتخصيص حساب مستقل لدفع هذه الالتزامات وآخر لدفع مقابل التعاملات الجديدة، على حد قوله.

ورحب الحاضرون، بهذا المقترح وتعهدوا بالتعاون التام والمطلق في هذا المجال، واختتم الاجتماع مع تحديد موعد آخر لمناقشة الآليات المقترحة مع كافة الخبراء والأطراف ذات العلاقة بما يكفل تبني وتنفيذ خطة استراتيجية فاعلة وقابلة للتنفيذ تنتهي بتوطين العلاج في الداخل.

زر الذهاب إلى الأعلى