ليبيا

ماذا قالت الصحف الإسرائيلية عن التطبيع الليبي مع إسرائيل؟

أبناء القذافي أول من أقاموا علاقات سرية مع إسرائيل..وهذا موقف عائشة وسيف الإسلام من تل أبيب

سلطت تقارير صحفية عربية ودولية، الضوء على العلاقات الليبية الإسرائيلية، خصوصا مع الحديث عن زيارة سريعة لمسؤول ليبي قيل إنه زار تل أبيب في زيارة لم تستغرق سوى 90 دقيقة فقط.

في مقال تحليلي  تساءلت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن ما إذا كانت ليبيا ستطبع علاقتها فعليا مع إسرائيل قائلة: “بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان – هل ليبيا هي التالية في ترتيب السلام مع إسرائيل والانضمام إلى اتفاقات إبراهيم؟

وأضافت الصحيفة: “تستعد المعسكرات السياسية في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ، والتي عانت من حربين أهليتين وحشيتين خلال العقد الماضي ، لحملة انتخابية مشحونة للغاية ستحدد مستقبل ليبيا.

وفقًا لمسؤولين ليبيين كبار على صلة وثيقة بالمرشح الرئاسي البارز ، المشير خليفة حفتر ، يبدو أن الدولة العربية الكبيرة تتجه نحو التطبيع مع إسرائيل، حيث  أعرب حفتر مؤخرًا عن رغبته في عدة مناسبات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل ، وأعلن أنه سيعمل على تحقيق هذه الغاية إذا تم انتخابه رئيسًا في 24 ديسمبر.

وقالت الصحيفة إن شركة استشارية إسرائيلية كانت تقدم المشورة لكل من حفتر ومنافسه الرئيسي، سيف الإسلام القذافي ، نجل الطاغية السابق معمر القذافي، الذي أطيح به وقتل في انتفاضة عنيفة قبل 10 سنوات.

وقال التقرير إنه حفتر يحظى بدعم الولايات المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية والجهات الغربية الفاعلة الأخرى ، لكنه على ما يبدو كان يعلق قدرًا كبيرًا من الأمل في العلاقات مع المجتمع الشرقي أيضا.

وقال إن هدف ليبيا هو تلقي مساعدات مالية من المجتمع الدولي، الأمر الذي يتطلب تغيير الاتجاه من الرئيس المنتخب المقبل وحكومته.

ووفقًا لحفتر ، فإن الانضمام إلى اتفاقات إبراهيم يمكن أن يمهد الطريق لليبيا للعودة إلى أسرة الأمم ، وتأمين المساعدة اللازمة من صندوق النقد الدولي ، والدعم الدبلوماسي من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

قال مسؤول كبير في الإمارات ، مقرب من المرشحين البارزين في ليبيا ، لـ Israel Hayom : “فيما يتعلق برغبة ليبيا وحاجتها إلى تطبيع علاقاتها مع إسرائيل والانضمام إلى اتفاقات إبراهيم ، هناك إجماع بين المرشحين. كلاهما قال في الماضي إن التطبيع مع إسرائيل مطروح على الطاولة، وفي مناسبات عديدة قال كلاهما لمستشاريهما المقربين على انفراد أنهما سيعملان بجدية لتحقيق ذلك “.

ومع ذلك ، أضاف المسؤول الإماراتي الكبير أنه حتى إذا قام أي من المرشحين في نهاية المطاف بتطبيع العلاقات مع إسرائيل ، فسيكون نوعًا مختلفًا من العلاقات مع الإمارات والبحرين والمغرب.

وقال المسؤول: “إذا تم تنفيذ المبادرة ، فإنها ستحدث بوتيرة بطيئة للغاية، بحذر شديد ، تشبه إلى حد ما عملية التطبيع بين إسرائيل والسودان”.

وذكرت صحيفة هارتز أنه يوم الاثنين الماضي، أقلعت طائرة خاصة – وهي داسو فالكون فرنسية الصنع، مسجلة P4-RMA – من دبي وهبطت في مطار بن غوريون. ظلت الطائرة على الأرض قرابة 90 دقيقة، ثم واصلت طريقها إلى وجهتها النهائية في ليبيا. تنتمي الطائرة إلى أمير الجنرال خليفة حفتر وتستخدم لنقل عائلته ومساعديه.

إسرائيل والعلاقات مع ليبيا

حافظ ممثلو مجلس الأمن القومي الإسرائيلي على اتصالات مع ممثلي ليبيا لعدد من السنوات، والتي بدأت في السابق بشكل سري مع أفراد من عائلة معمر القذافي، وانتقلت إلى المجلس الانتقالي بعد 2011، خصوصا في عهد رئيس المجلس القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، الذي عيّن عميلاً سابقًا في الشاباك، معروفًا باسم “ر” فقط، للحفاظ على العلاقات مع الدول العربية.

ويرتبط سبب زيارة صدام حفتر التي تمت الأسبوع الماضي بالانتخابات الليبية الشهر المقبل. والغرض من الانتخابات هو تشكيل حكومة مصالحة تجمع بين الجماعات المتحاربة والقبائل المنخرطة في الحرب الأهلية المستمرة منذ حوالي عقد من الزمن، منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي.

كان خليفة حفتر ضمن مجموعة من الضباط الشباب برئاسة القذافي، الذي أسقط في سبتمبر 1969 نظام الملك إدريس وجعل ليبيا جمهورية. وخلال حرب أكتوبر/ يوم الغفران عام 1973، ترأس حفتر قوة استكشافية ساعدت المصريين في الحرب ضد إسرائيل.

القذافي وإسرائيل

لطالما اهتمت إسرائيل بليبيا بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي في البحر المتوسط وقربها من الحدود المصرية وأيضًا بسبب الجالية الكبيرة لليهود الليبيين في إسرائيل وتأثيرهم على اليهود الليبيين الذين هاجروا إلى إيطاليا.

بعد صعود القذافي إلى السلطة، أصبحت إسرائيل مهتمة أكثر بليبيا بسبب دعمه للجماعات الفلسطينية، التي قدم لها المال والسلاح والتدريب. كما جذبت محاولات القذافي لتأمين أسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية انتباه المخابرات الإسرائيلية، التي وضعت عملاء الموساد في البلاد، وهبطت قوات الكوماندوز مثل Flotilla 13 و Sayeret Matkal وحدات النخبة، واستخدمت التدابير التكنولوجية للاستخبارات العسكرية.

في الوقت نفسه، أجرى ممثلو إسرائيل أيضًا اتصالات ذات طابع دبلوماسي وإنساني مع نظام القذافي. وقد أدار هذه الاتصالات أحد أبناء القذافي، سيف الإسلام، من خلال رجال أعمال يهود من أصل ليبي. أحد هؤلاء هو Walter Arbib، الذي تتركز عملياته حول كندا.

كما ذكرت صحيفة هآرتس قبل عقد من الزمن، كان أربيب الوسيط الرئيسي الذي ساعد في إطلاق سراح المصور والفنان الإسرائيلي من أصل تونسي رافائيل حداد عام 2010، الذي تم اعتقاله في ليبيا للاشتباه في قيامه بالتجسس.

في نفس الوقت من ذلك العام، وبناءً على طلب وزارة الخارجية الإسرائيلية، أقنع أربيب نجل القذافي بالتخلي عن نيته إرسال سفينة مع مساعدات إنسانية إلى غزة. في المقابل، تم الاتفاق على أن ترسو السفينة في العريش بسيناء وإرسال حمولتها إلى غزة عبر معبر رفح.

وكجزء من الصفقة، شيدت ليبيا عشرات المباني الجاهزة في غزة وأطلقت إسرائيل سراح عدد من السجناء الفلسطينيين.

عائشة القذافي ترغب في العيش بتل أبيب 

بعد سقوط والده، حاول سيف الإسلام، الذي حوكم وسجن، تجنيد دعاة وجماعات ضغط – بما في ذلك بعض رجال الأعمال الليبيين اليهود.

ذهبت شقيقته عائشة إلى أبعد من ذلك في عرض يبدو غريبًا: بعد الفرار إلى الجزائر، طلبت من المقربين منها في أوروبا الذين سبق لهم التعامل معها ومع أسرتها لاستكشاف إمكانية الحصول على اللجوء في إسرائيل. حتى أنها وظفت محاميًا إسرائيليًا من القدس حاول التحقق مما إذا كان بإمكانها القدوم للعيش في إسرائيل بموجب قانون العودة، بسبب الشائعات الشائعة على مدى سنوات عديدة أن والدة معمر القذافي كانت في الواقع يهودية واعتنقت الإسلام.

في السنوات الأخيرة، عاشت عائشة مع أطفالها في الإمارات العربية المتحدة، واشتكت إلى أحد معارفها الإسرائيليين بأنها محبطة لأنها تعيش في “قفص مذهّب”.

زر الذهاب إلى الأعلى