رمضان 2021

مباريات تاريخية.. فرنسا وايطاليا يورو 2000 (الحلقة 12)

مهاب العشري – وكالة AAC الإخبارية

بطولة أمم أوروبا تعد من أهم المسابقات في كرة القدم والتي يتابعها جماهير الكرة في جميع أنحاء العالم وينتظرها كل 4 سنوات، ومن ضمن المباريات التي تبقى عالقة في أذهاب المتابعين هي نهائي بطولة الأمم الأوروبية عام 2000 بين المنتخب الفرنسي ونظيره الايطالي.
 
التقى المنتخب الفرنسي مع نظيره الايطالي في نهائي البطولة في المباراة التي أقيمت على ملعب “فينورد روتردام” في هولندا، في المواجهة التي استطاع المنتخب الفرنسي حسمها بالهدف الذهبي بعدما انتهت المباراة بالتعادل الايجابي بهدف لمثله. 
دخل المنتخب الفرنسي بتشكيلة تضم كل من فابيان بارتيز في حراسة المرمى، مارسيل دوساييه ولوران بلان وليليان تورام وبيسنتي ليزارازو في خط الدفاع، ديدييه ديشامب وباتريك فييرا وزين الدين زيدان في وسط الملعب، يوري جوركاييف وتييري هنري وكريستوف دوجاري في الهجوم.
 
بينما مثل المنتخب الايطالي في مواجهة اليوم كل من فرانشيسكو تولدو في حراسة المرمى، فابيو كانافارو والسياندرو نيستا ومارك يوليانو وجيانلوكا بيسوتو وباولو مالديني في خط الدفاع، ديميترو البيرتيني ولويجي دي بياجو وستيفانو فيوري في وسط الملعب، فرانشيسكو توتي وماركو ديلفيكيو في الهجوم.
 
لم تشهد المباراة فرصًا كثيرة وسيطر عليها الحذر التام من الفريقين، ولم يستطع أحد الفريقان فرض سيطرته على الأخر طيلة الشوط الأول، حتى استطاع ماركو ديلفيكيو إحراز أول أهداف المنتخب الايطالي في الدقيقة 55 من عمر المباراة.
 
واستمر تقدم المنتخب الايطالي حتى نهاية المباراة، وفي اللحظات الأخيرة استطاع المنتخب الفرنسي تعديل النتيجة عن طريق لاعبه سيلفان ويلتورد في لتتجه المباراة للأشواط الإضافية من أجل حسم النتيجة.
 
واستمر التعادل في الأشواط الإضافية حتى استطاع دافيد تريزيجيه تسجيل الهدف الثاني للمنتخب الفرنسي “الهدف الذهبي” ليعلن انتهاء المباراة بفوز المنتخب الفرنسي بهدفين مقابل هدف.
 
لمشاهدة ملخص المباراة:

زر الذهاب إلى الأعلى