العالم

مجلس الانقاذ الوطنى الصومالى يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لحل الأزمة

متابعات – وكالةAAC الإخبارية
طالب مجلس الإنقاذ الوطني الصومالي، اليوم( الأحد)، المجتمع الدولي للتدخل فوري لإنقاذ البلاد من جمود يفرضه الرئيس المنتهية ولايته بشأن ملف الانتخابات..

وبث المجلس رسالة إلى عدة دول ومنظمات الدولية، اليوم، منتقدين حالة الجمود الذي يفرضها الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو، على ملف إجراء الانتخابات.
ووجهت الرسالة إلى كلا من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد بن عبد الرحمن العثيمين، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، بريطانيا والاتحادين الأفريقي والأوروبي.
وأفادت رسالة المجلس إن الصومال يواجه وضعا خطيرا لأن “الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو فشل في إيصال البلاد إلى الانتخابات، وهي مسؤولية الرئيس وفقا اللدستور.
واتهم المجلس الرئيس الصومالي بتقويض كل جهد سياسي وتنازل أبديا أصحاب المصلحة السياسية، فضلا عن مواصلة زعزعة استقرار البلاد من خلال نشر قوات حكومية في إقليم غدو، في انتهاك صارخ لمقترحات فنية للجنة مشتركة بين الحكومة والولايات التي عقدت في مدينة بيدوا في الفترة ما بين 17-16 فبرايرالماضي
وأضاف المجلس أن  فرماجو يقوم بوضع تعقيدات في اجتماع مرتقب عقد يقوم المجتمع الدولي بإعداده للتقريب بين الأطراف الصومالية.
وأشار المجلس في رسالته إلى أن فرماجو يواصل استخدام الجيش الوطني لتحقيق مكاسب شخصية بدلاً من محاربة حركة الشباب الإرهابية.
وأكد المجلس على أنه سيكون من الصعب للغاية الدخول في محادثات سياسية قبل محاسبة فرماجو على أفعاله  في رفضه إجراء الانتخابات، واستخدامه العنف ضد السياسيين.
وجاء في الرسالة “نحن نؤكد من أن فرماجو لا يملك الثقة لقيادة عملية انتخابية، وفقد القدرة القانونية والثقة السياسية لعقد اجتماع وجاء في البيان “لا يزال يشكل تحديا لإجراء انتخابات سلمية وشفافة وشاملة في الصومال”.
وطالب المجلس بعقد مؤتمر شامل لجميع أصحاب المصلحة السياسيين في الصومال، وداعيا المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لبحث حلول ناجعة بالأزمة السياسية في الصومال.

زر الذهاب إلى الأعلى