أهم الأخبارليبيا

مجلس النواب الليبي يشارك في حوار البرلمانات العربية حول حقوق المرأة

شاركت رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس النواب الليبي، “انتصار شنيب”، في حوار البرلمانات العربية حول المراجعة الإقليمية لإعلان ومنهاج عمل “بيجين”، بعد ثلاثين عاما من إقراره في المنطقة العربية.

وجرت الفعالية، بتنظيم من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وجامعة الدول العربية، وانعقد في العاصمة الأردنية عمان خلال الأيام الماضية.

ويهدف الحوار إلى عرض عملية المراجعة الإقليمية لإعلان ومنهاج عمل بيجين على المستويين الوطني والإقليمي وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات حول دور البرلمانات العربية في النهوض بقضايا المرأة.

وناقش الحوار، التحديات والعوائق التي تواجه المشرعين في تبني التشريعات الوطنية التي تتناول قضايا المرأة وتعزيز دورها في العملية التنموية وتحديد الأولويات والرؤى المستقبلية والتوصيات التي من شأنها التعجيل في تنفيذ إعلان ومنهاج بيجين.

وتم تسليط الضوء في حوار البرلمانات العربية، الذي عقد على مدى يومي على التقدم المحرز على واقع المرأة العربية منذ عام 2020م، والتقدم التشريعي من خلال منصة العدالة بين الجنسين والقانون والتدابير التشريعية الخاصة بتعزيز مشاركة المرأة في الهيئات التشريعية.

الجدير بالذكر، إن حوار البرلمانات العربية حول المراجعات الإقليمية لإعلان ومنهاج عمل بيجين، يأتي في إطار التحضيرات الوطنية والإقليمية لعملية المراجعة وفقاً لطلب مجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي في قراره بالعام 2022م من جميع الدول، بأن تجري استعراضاً وطنياً شاملاً للتقدم المحرز والتحديات في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين، ونتائج الدورة الثالثة والعشرين للجمعية العامة.

اقرأ أيضا: افتتاح المؤتمر الأول لوزارة الدولة لشؤون السلطة التشريعية من بنغازي

زر الذهاب إلى الأعلى