ليبيا

محفوظ: انتخاب تكالة يعني البحث عن صفقة جديدة بعيدا عن إجراء الانتخابات

قال محمد محفوظ الكاتب والباحث السياسي الليبي، إن الإطاحة بخالد المشري من رئاسة المجلس الأعلى للدولة سيؤثر على مسار مجريات الأزمة الليبية خلال الفترة المقبلة وخاصة البحث عن سلطة تنفيذية جديدة والقوانين المنظمة للعملية الانتخابية، لأن ما تم التوصل إلية جاء باتفاق شخصي بين الرجلين بعيدا عن مجلسهما اللذين يشهدان انقسامات حادة.

وشدد محفوظ، في تصريحات خاصة لـ”وكالة وسط” أن مجلسي النواب والدولة بعد انتخاب تكالة ربما وصلا إلى طريق مسدود للتعاون بينهما وهذا الأمر سيفتح الباب على مصرعيه أمام المبعوث الأممي عبد الله باتيلي للعب دور أكبر وقيادة مسار تسوية سياسية شاملة للأزمة.

وذكر محفوظ، أن انتخاب تكالة سيعزز من فرضية إقناع الكثير من الأطراف السياسية أن مسار الحكومة الجديدة مسار لا يمكن تنفيذه، وأن الأفضل الآن هو دمج بين حكومتي الدبيبة وحماد والذهاب نحو تعديلات وزارية فقط.

وأوضح أن كل المسارات الآن في البلاد تسعى للتوصل إلى صفقة سياسية بعيدا عن الذهاب نحو الانتخابات.

وفاز محمد تكالة، برئاسة المجلس الأعلى للدولة الليبية بحصوله على 67 صوتا في جولة الإعادة مع منافسه خالد المشري الذي حصل على 62 صوتا وبذلك يغادر المشري منصبه بعد نحو 5 سنوات قضاها في رئاسة المجلس منذ انتخابه للمرة الأولى في 4 أبريل عام 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى