رياضة

مصر وليبيا.. 21 مواجهة تاريخية قبل ملحمة برج العرب

مهاب العشري – وكالة AAC الإخبارية

يترقب عشاق الكرة في مصر وليبيا المواجهة المنتظرة بين المنتخبين يوم (الجمعة) المقبل في إطار منافسات الجولة الثالثة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر والتي تقام على ملعب “برج العرب” بالإسكندرية.

ودائمًا ما تتميز مباريات المنتخبين بإثارة وندية كبيرة، نظرًا للتاريخ الكبير لدى المنتخبين خاصة في المواجهات المباشرة التي جمعت بينهم في العديد من المسابقات المختلفة، إذ التقى المنتخبين في 21 مباراة ودية ورسمية حقق خلالهم المنتخب المصري 13 انتصار، مقابل 5 للمنتخب الليبي و 3 تعادلات.

البداية كانت في أغسطس من عام 1953 في البطولة العربية الأولى التي أقيمت في الإسكندرية بفوز المنتخب المصري بعشرة أهداف مقابل هدفين في أكبر فوز للفراعنة على فرسان المتوسط في المواجهات التي جمعت الفريقين، وتقابل الفريقان في 3 مناسبات أخرى في نفس البطولة أخرهم عام 2007 في بورسعيد وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.

والتقى الفريقان في تصفيات كأس الأمم الأفريقية في 6 مباريات، الأولى كانت في تصفيات كأس الأمم الأفريقية عام 1968 في أثيوبيا والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما في المباراة التي أقيمت على الملعب البلدي بطرابلس، والأخيرة كانت في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2002، والتي حقق خلالها فرسان المتوسط الفوز بهدفين دون رد لمحمد التاورغي وأحمد المصلي.

وفي دورة ألعاب البحر المتوسط التقى منتخب مصر مع نظيره الليبي في مباراة واحدة عام 1975 والتي أقيمت في الجزائر وانتهت بفوز مصر بأربعة أهداف مقابل هدفين على ملعب 5 جويلية.

وعاد الشقيقان للجزائر مرة أخرى في عام 1978، إذ التقيا في دورة الألعاب الأفريقية في المباراة الوحيدة التي جمعتهم تحت مظلة تلك المسابقة، والتي حسمها الفراعنة لحسابهم بهدف نظيف.

وفي عام 2006 التقى الفريقان على ستاد القاهرة الدولي في افتتاح كأس الأمم الأفريقية في المباراة الوحيدة التي جمعت الفريقين في الكان وانتهت بفوز مصر بثلاثية نظيفة وأحرز الأهداف محمد أبوتريكة وأحمد حسن وأحمد حسام ميدو.


وفي المباريات الودية التقى الفريقان في 6 مناسبات أشهرهم فوز ليبيا الوحيد على مصر وسط ملعبها في عام 2002 بهدف نظيف سجله اللاعب أحمد المصلي، قبل أن يلتقي الفريقان للمرة الأخيرة عام 2016 في أسوان وانتهت بفوز مصر بهدفين نظيفين.

وتعد المواجهة الأبرز بين المنتخبين في تصفيات كأس العالم 2006، وتقاسم الفريقان الفوز في كلا المباراتين، إذ حقق منتخب ليبيا الفوز بهدفين مقابل هدف في طرابلس، قبل أن يحسم الفراعنة المباراة الثانية بأربعة أهداف مقابل هدف في القاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى