العالم

معارض تركي: أردوغان هو المسؤول عن الدماء التي سالت في سوريا و العراق

متابعات – وكالة AAC NEWS

قال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي والي آغبابا، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ارتكب أخطاء فادحة في سوريا جراء تدخلاته السافرة والخطيرة فيها منذ بداية الأزمة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، عن آغبابا قوله خلال جلسة للبرلمان التركي إن أردوغان مسؤول عن الدماء التي سالت في سوريا، وفي العراق أيضًا بعد الغزو والاحتلال الأمريكي له، مشيرًا إلى أن تدخلاته السافرة والخطيرة في سوريا أثرت بشكل سلبي عليها، وهي السبب فيما تشهده من تخريب وتدمير.

وحذر آغبابا من أن نتائج هذا التدخل ستؤدي في النهاية إلى تدمير تركيا بشكل مباشر وغير مباشر. وشدد على أن أزمة اللاجئين السوريين هي نتيجة مباشرة لتدخل نظام أردوغان السافر في شؤون سوريا، وهو المسؤول عن معاناتهم وعما يتعرضون له من مخاطر ومن فقدان حياتهم، لا سيما أنه استغلهم ليبتز ويساوم من خلالهم الاتحاد الأوروبي.

وأكد آغبابا أن أردوغان هو السبب في كل المظالم التي تعيشها المنطقة بما في ذلك المظالم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني من جرائم قتل واغتصاب لأرضهم، مذكرًا بأنه أقر بسعيه لإقامة علاقات ودية مع كيان الاحتلال رغم ادعائه بالدفاع عن القضية الفلسطينية على مر السنوات الماضية. وأوضح أن دول المنطقة كانت صديقة لتركيا، وهي الآن ضدها بسبب سياسات أردوغان الرعناء وتدخلاته السافرة بشؤونها.

وأضافت الوكالة السورية أن الأحداث والوقائع على مدى السنوات الماضية أثبتت تورط نظام أردوغان وحكومته في دعم وتمويل التنظيمات الإرهابية في سوريا ودول أخرى، إضافة إلى جعل تركيا ممراً لعبور عشرات آلاف الإرهابيين القادمين من مختلف دول العالم إلى الأراضي السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى