العالم

موقع إيطالي يكشف الملفات التي سيناقشها بايدن وأردوغان في محادثات روما المرتقبة 

متابعات- وكالة AAC  الإخبارية 

يستعد زعماء مجموعة دول العشرين، للسفر إلى روما لحضور اجتماع المجموعة المقرر إجرائه في نهاية أكتوبر الجاري، ومن المفترض أن يلتقى على هامشه الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع نظيره التركي، رجب أردوغان.

 وقال موقع “ديكود 39” الإيطالي في تقرير لها اليوم إنه من المتوقع أن يناقش بايدن وأردوغان أزمات أفغانستان والعراق وليبيا وسوريا.

وأضا الموقع أنه سيكون هناك لقاء ثنائي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والتركي رجب طيب أردوغان، مشيرا إلى أن القضايا المطروحة على الطاولة هي العلاقات بين أنقرة وواشنطن مثل الدفاع (إس 400 وإف 35) وملف الطاقة (الأهداف التركية بشأن الغاز في قبرص واليونان)، والجغرافيا السياسية (سوريا وأفغانستان وليبيا). 

ويمثل شراء تركيا لنظام الدفاع الصاروخي الروسي اس 400 مشكلة لم يتم تجاوزها، لأنها مرتبطة بمنافسة أف 35 وإعلان أنقرة اعتزام مضاعفة هذا الطلب، فيما ستؤكد الولايات المتحدة على الأقل بشكل غير رسمي الأطروحات التي قدمها بايدن في قمة حلف الناتو الربيع الماضي. 

وذكر الموقع أن أردوغان لم يسلك طريق الصمت وأعلن أن تركيا لا تزال تنوي شراء دفعة ثانية من إس 400 من روسيا. 

وتابع الموقع أن الفراغ الحالي في أفغانستان يترجم بالنسبة لواشنطن إلى بحث محموم عن طرق جديدة للحفاظ على وصول محدد مفتوح إلى البلاد. 

 

وأضاف أنه قبل التسارع الذي فرضته حركة طالبان كانت الولايات المتحدة وتركيا تفكران في كيفية إدارة أنقرة مطار كابول الدولي، موضحة أنه في حين كان هناك شعور بالأمر في الخارج بشكل خاص من وجهة نظر جيوسياسية، فإنها تترجم في تركيا إلى توترات أخرى بين نظام أردوغان والمعارضة مع اعتبار تدفق اللاجئين الذين قد يخاطرون بالتأثير على مضيق البسفور. 

 

وفيما يخص العراق، جرى توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس التحقيق في الجرائم المالية التركي والسلطة المحلية لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب بهدف قطع العلاقة بين الإرهاب والعراق وفقا لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مؤكداً أن تركيا لن تقبل أبدًا وجود حزب العمال الكردستاني في العراق. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى