الوطن العربي

نائب رئيس مجلس السيادة يحذر من تداعيات ما سيحدث في المنطقة حال انهيار السودان

قال نائب رئيس مجلس السيادة بالسودان، “مالك عقار إير”، إنه أطلع رئيس دولة جنوب السودان الرئيس “سلفا كير”، على الموقف العسكري الحالي، موضحا له حجم التقدم الذي أحرزته القوات المسلحة السودانية والضربات النوعية التي نفذها الجيش على قوات التمرد، وأن حكومة السودان منفتحة وتعمل على تخفيف معاناة السودانيين وإنهاء الحرب بالطريقة التي تحفظ سيادة البلاد ووحدتها وأمنها القومي.

وأكد نائب رئيس المجلس، وفقا لبيان إعلام مجلس السيادة اليوم الخميس، أنه بحث خلال زيارته الرسمية إلى جوبا – والتي رافقه خلالها وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، الدكتور جبريل إبراهيم مع الرئيس سلفا كير – الموقف السوداني من المبادرات الإقليمية من الاتحاد الإفريقي، والإيجاد، موضحا له مسببات تجميد عضوية في منظمة الإيجاد وأنه قد تفهم جيدا هذا الموقف، كما تناول اللقاء الوضع والحراك السياسي الذي حدث مؤخرا.

عُرض خلال اللقاءات التي عقدها “عقار” في جنوب السودان، فيلم يوثق لجرائم وانتهاكات ميلشيا الدعم السريع المتمردة من قتل واغتصاب للنساء، والاستهداف العرقي للمواطنين وتدمير البنية التحتية، وغيرها من القائمة الطويلة لانتهاكات قوات التمرد للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان.

كما تطرق “عقار” لمراحل تطور ميليشيا الدعم السريع من قوات الجنجويد إلى قوات مساندة أطلق عليها حرس الحدود ثم إلى قوات متمردة في العام 2023.

وحذر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، من تداعيات ما سيحدث في منطقة القرن الإفريقي في حال انهيار السودان وتفاصيل تأثير ذلك على كامل الإقليم.

زر الذهاب إلى الأعلى