ليبيا

نيويورك تايمز: الغموض يغلّف عملية تسليم أبوعجيلة

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الغموض يغلّف عملية تسليم أبوعجيلة مسعود المريمي المشتبه به في قضية لوكربي إلى السلطات في الولايات المتحدة الأمريكية.

ونشرت الصحيفة تقريرا تحت عنوان “ليبيا الغموض يغلّف عملية تسليم المشتبه به في لوكربي للولايات المتحدة”،  وقالت فيه: “أدى نقل مشتبه به ليبي إلى الولايات المتحدة لمحاكمته في تفجير طائرة لوكربي عام 1988 إلى إثارة التوترات في ليبيا، حيث رأى البعض في الدولة المنقسمة أن التسليم، في ظل ظروف غامضة، هو اختطاف وليس تسليما”.

وأضاف التقرير أن “الولايات المتحدة قالت يوم الأحد إن مكتب التحقيقات الفيدرالي ألقى القبض على المشتبه به، أبو عجيلة محمد مسعود، فيما يتعلق بتفجير رحلة بان آم 103، التي كانت متجهة إلى نيويورك من لندن عندما انفجرت فوق بلدة لوكربي، اسكتلندا، مما أسفر عن مقتل 270 شخصًا كانوا على متنها، ويزعم المدعون الأمريكيون أن مسعود سلم لشركائه الحقيبة التي تحتوي على القنبلة المستخدمة في الهجوم”.

وأوضحت أنه: “لم يتضح على الفور من الذي سلم مسعود للأمريكيين، فليبيا دولة منقسمة منذ سنوات مع حكومات متنافسة في الأجزاء الشرقية والغربية، ومجموعة من المليشيات الإقليمية تمارس أيضًا سيطرة محلية، ولم تعلق الحكومة المؤقتة المعترف بها دوليًا، ومقرها غرب البلاد، على عملية نقل المتهم ولا يُعرف سوى القليل عن الدور الذي لعبته السلطات الليبية، ولم يذكر المسؤولون الأمريكيون تفاصيل عملية التسليم”.

وأشارت إلى أن هناك” احتمال قيام إحدى المليشيات بتسليمه أو قيام الحكومة المؤقتة بذلك للحصول على الدعم الأمريكي تم انتقاده في بعض أنحاء ليبيا”.

ونوهت الصحيفة إلى أن إطلاق سراح مسعود، ضابط المخابرات السابق في نظام العقيد الراحل معمر القذافي، من السجن في ليبيا تم هذا العام بعد أن قضى عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة العمل ضد الثورة التي أطاحت بالنظام السابق، وأنه قبل نحو شهر، زعمت عائلته أن مسلحين يرتدون ملابس مدنية اختطفوه من منزله في طرابلس.

 

زر الذهاب إلى الأعلى