أهم الأخبارليبيا

واشنطن: لدينا قلق كبير إزاء الجماعات المسلحة التي تنشط في ليبيا

دعت الولايات المتحدة قادة ليبيا إلى تحديد ممثليهم استعدادا للمشاركة في الحوار الذي دعا له الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي لمناقشة الخطوات اللازمة لتنفيذ العملية الانتخابية، مشددة على ضرورة التزامهم بحل المسائل العالقة التي تحول دون تنظيم الانتخابات.

 

وقال ممثل الولايات المتحدة في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، إن «على القادة الليبيين أن يحددوا ممثليهم من أجل الشروع في المحادثات اللازمة وحل المسائل العالقة التي تحول دون تنظيم الانتخابات. وعلى غرار ما قلناه المرة السابقة المسؤولية ستكون كبيرة على كل من يقف ضد تنظيم هذه الانتخابات».

 

وجدد الدبلوماسي الأميركي التأكيد على التزام الولايات المتحدة بدعم تحقيق الاستقرار في ليبيا وضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن حظر الأسلحة وكذلك التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين طرافي اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» وضمان تقديم المساعدات والخدمات للشعب الليبي.

 

وأعرب كذلك عن قلق واشنطن إزاء أنشطة الجماعات المسلحة التي تنشط في ليبيا دون عقاب وتقوض أمن الشعب الليبي وانتهاكات حقوق الإنسان بما فيها عمليات القتل خارج القانون والأنشطة الإجرامية.

 

وأكد الدبلوماسي الأميركي تأييد الولايات المتحدة لجهود تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وانسحاب المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من ليبيا، حاثا الجهات المعنية على توحيد المؤسسة العسكرية والتوزيع العادل لمداخيل النفط وعدم توجيه هذه الموارد لمكاسب خاصة.

 

وأضاف أن الولايات المتحدة ترحب بتجديد الولايات والصياغة التي وردت في قرار لجنة العقوبات الدولية، مشيدا بالتقارير التي قدمها فريق الخبراء التابع للجنة، معربا عن قلق الولايات المتحدة بشدة لعدم اكتراثها بسيادة ليبيا وجيرانها ما يتسبب في موجة جديدة من تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى