اقتصادالعالم

وزير الخارجية التركي يطالب بدعم دولي لتامين مطار كابول

متابعات – وكالة AAC  الإخبارية
دعا وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، الدول الأخرى بما فيها أفغانستان للدعم في تأمين مطار العاصمة الأفغانية ضمن مهمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” وذلك بعد انسحاب القوات الأجنبية .
وقال تشاوش أوغلو خلال مؤتمر صحافي في ختام منتدى أنطاليا أن  “تركيا تتولى مهمة تأمين مطار كابول ضمن مهمة [الناتو] وحاليا تنتهي مهمة الناتو هناك، وتركيا لا تستطيع القيام بمهمة تأمين المطار بمفردها وتحتاج إلى دعم الدول الأخرى بما فيها أفغانستان”
وأضاف أن “تركيا تحتاج إلى دعم المجتمع الدولي ودول الجوار لتأمين مطار كابول الدولي، وباكستان قد تلعب دورا مهما في هذا المجال”.

ويوم الخميس الماضي، كشف مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن الرئيس جو بايدن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اتفقا خلال اجتماع الأسبوع الماضي على حصول تركيا على دور قيادي في تأمين مطار كابول، عقب انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وبدأت الولايات المتحدة، بعد 20 عاما، سحب قواتها المتبقية من أفغانستان وعددها 2500، وتستهدف الانسحاب تماما بحلول 11 سبتمبر.

ويعتزم نحو سبعة آلاف من القوات غير الأمريكية، وتتألف في معظمها من دول حلف شمال الأطلسي- إلى جانب قوات من أستراليا ونيوزيلندا وجورجيا-، المغادرة بحلول الموعد نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى