أهم الأخباراقتصاد

10 توصيات بختام فعاليات الدورة الـ 39 من ملتقى أميدا

انتهت فعاليات الدورة الـ 39 من الملتقى السنوى لمنظمة شركات الإيداع والقيد المركزي لدول أفريقيا والشرق الاوسط – أميدا،

والتي انطلقت تحت شعار “الذكاء الاصطناعي والاستدامة وأمن البيانات”، والذي استضافته مدينة الدوحة بدولة قطر.

توصيات الدورة الـ39 من ملتقى أميدا

جاء في ختام فعاليات الدورة الـ39 من ملتقى أميدا، عددا من التوصيات الرئيسية والتي تهدف إلى تعزيز الاستدامة والابتكار بمجال إيداع الأوراق المالية والقيد المركزي في مختلف الدول الأعضاء بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي:

1- التشديد على دعم روابط التعاون وتعزيز التكامل في مراكز الإيداع المركزي للأوراق المالية بين مختلف الدول الأعضاء.

2- التأكيد والحث على استخدام الذكاء الاصطناعي (AI)، من أجل إدارة المخاطر وتسهيل العمليات، بهدف دعم وسلامة ضمان نشاط عمليات ما بعد التداول، وتحسين الخدمات وتقليل التكاليف.

3- ضرورة التركيز على الاستدامة ومبادرات ESG لضمان استمرارية العمليات.

4- مواكبة أحدث المعايير الدولية المتبعة في عمليات تعزيز أمن البيانات وحماية المعلومات الحساسة من مخاطر التهديدات السيبرانية.

5- العمل على تسليط الضوء على أحدث التطورات والتحديات في صناعة الإيداع والقيد على المستوى العالمي.

6- ضرورة تبادل المعرفة والخبرات بين أعضاء المنظمة والأسواق الأفروأسيوية، من أجل تحسين وتعزيز الأداء والابتكار، مع تنظيم ورش عمل تدريبية لتطوير مهارات العاملين في مجال الإيداع والقيد.

7- مواصلة الجهود لإطلاق منصة للابتكار وتطوير الحلول التقنية الجديدة، من أجل تلبية احتياجات السوق المالية المتغيرة، مع استكشاف أفضل السبل لتعزيز التعاون بين الشركات الأعضاء والجهات الرقابية والحكومية.

8- دعم التفاعل وتبادل المعلومات بين الشركات الأعضاء، بهدف تعزيز الفهم المتبادل وبناء شراكات استراتيجية.

9- استعراض التطورات التنظيمية والتشريعية الجديدة ودراسات حالة وتجارب ناجحة للتعرف على العوامل الرئيسية للنجاح في مجال الإيداع والقيد.

10- الاهتمام بالأمن السيبراني نظرا لأهميته  للكثير من الشركات والمؤسسات العامة والخاصة، لحماية الأنظمة والشبكات والبيانات الرقمية لمنع وصول غير المصرح لهم لأية بيانات بغرض السرقة، أوالتخريب.

يذكر أن فعاليات الملتقى السنوي أميدا، على مدار يومي 1 و2مايو، ناقشت عدة محاور، منها: تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في مراكز الإيداع المركزي للأوراق المالية، ودوره في تعزيز الكفاءة وتبسيط العمليات ودفع الابتكار.

فضلا عن مناقشة أهمية الاستدامة، ومعرفة الأساليب الرائدة التي تضمن استمرارية عمل مراكز إيداع الأوراق المالية مع الحفاظ على أعلى معايير أمان البيانات.

كما سلط المؤتمر الضوء على ملف أمن البيانات، وحماية المعلومات الحساسة والتدابير الأمنية القوية لمنع الانتهاكات والحفاظ على النزاهة.

اقرأ أيضا…

قوانين جديدة “غير موفقة” تعرقل وصول المدخنين إلى استخدام بدائل منخفضة المخاطر للإقلاع عن التدخين

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى