ليبيا

9 وفيات بين الحجاج الليبيين.. وحالات أخرى لا يعرف عددهم

قال عبدالله العقيلي، الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة، إن إجمالي حالات الوفاة في بعثة الحج الليبية بلغت 9 وفيات، منوها بوجود حالات وفاة أخرى لحجاج آخرين جاءوا عن طريق شركات خاصة، دون تحديد عددهم.

وأضاف العقيلي، في مؤتمر صحفي نقلته منصة «حكومتنا» التابعة للحكومة منتهية الولاية، أن هناك وجود حالة فقدان واحدة للحاجة “برنية مصباح الثابت”، مؤكدا أن الهيئة على تواصل مع السلطات السعودية في عمليات البحث عنها.

ولفت العقيلي، إلى أن أسباب الوفاة في صفوف الحجاج الليبيين، تعود إلى ارتفاع درجات الحرارة وتعرضهم لضربات شمس، بالإضافة إلى مضاعفات ناتجة عن عمليات جراحية كبرى، وجلطات مفاجئة.

وأوضح العقيلي، أن البعثة الليبية واجهت عراقيل خارجة عن سيطرتها نتيجة إجراءات مرورية نفذتها السلطات السعودية، منها منع دخول الحافلات من مزدلفة إلى مخيمات منى، وإنزال الحجاج على مسافة بعيدة من مخيمات منى، ما ترتب عنه تكبيد العجزة وكبار السن مشقة السير لمسافات طويلة نتج عنه ضياع بعد الحالات، وتأخر وصول آخرين.

وفيما يتعلق بازدحام مخيمات الحجاج، أرجع الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة، السبب إلى وجود عدد كبير من المعتمرين المتخلفين من عمرة رمضان الماضي، المخالفين للنظم والقوانين السعودية، و الذين تسربوا إلى فنادق الحجاج ومخيماتهم بعرفات ومنى، الأمر الذي أدى إلى حرمان ليبيا من الزيادة التي كانت مقدرة بناءً على طلب الهيئة، ما انعكس سلبا على حقوق الحجاج المتعاقد على عددهم واحتياجاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى