أهم الأخبارليبيا

الشركسي: الدبيبة يملك وزن لكنه لا يملك إنفاذ ما يتفق عليه

قال عضو ملتقى الحوار السياسي أحمد الشركسي إن وجود عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية حصرًا على طاولة باثيلي يؤكد الاتجاه لترميم حكومته، ولو سألنا هل الخمسة أطراف الذين سيجمعهم باثيلي على طاولة الحوار قادرين على إنفاذ قراراتهم؟.

 

أضاف في تصريحات صحفية أن في الشرق والجنوب الأمر محسوم لحفتر ولمجلس النواب لكن الأمر أكثر تعقيدًا في المنطقة الغربية، والمجلس الرئاسي ومجلس الدولة هما الواجهة التشريعية للدبيبة في المنطقة الغربية ولا يملكان وزنا حقيقيا.

 

ولفت إلى أن الدبيبة يملك وزن لكنه لا يملك إنفاذ ما يتفق عليه، بعد أن رأينا عدة قرارات تخرج عنه ويتراجع عنها بعد ذلك، وأن الدبيبة تراجع عن قرار المنطقة الحرة مصراتة ورأينا دخول غدامس بالقوة وقبلها محاولة دخول رأس اجدير بالقوة.

 

وتابع قائلًا “باثيلي لا يعرف لماذا يجمع الأطراف الخمسة على طاولة واحدة، بالإضافة إلى أن تلك الطاولة غير متوازنة، و باثيلي يدفع بقوة باتجاه وجود الدبيبة على الطاولة الخماسية وهو لا يملك شرعية متكاملة لو اعتبرناه رئيس وزراء، والدبيبة يملك فقط شرعية دولية لكن لديه خلل في الشرعية المحلية، على عكس حماد الذي يملك شرعية محلية ولا يملك شرعية دولية”.

 

اختتم قائلًا “من المنطق أن هذه الطاولة ستناقش السلطة التنفيذية، ووجود الدبيبة حصرًا كممثل للسلطة التنفيذية يمثل تثبيت لأنه لن يُناقش إلا ترميم حكومته وبقائه في السلطة”.

زر الذهاب إلى الأعلى