العالم

مناورات الوطن الأزرق التركية تتسبب في غضب اليونان

متابعات – رحمة نصر

تشهد العلاقة بين تركيا واليونان توتراً في الفترة الأخيرة بسبب مناورات الوطن الأزرق 2021 التي تجريها تركيا في مناطق السيادة اليونانية، وقد تشهد الأيام القادمة حرباً بين البلدين وفقا لما يتم تداوله بوسائل الإعلام اليونانية. 

وقالت بعض الصحف إن اليونان لديها الفرصة المناسبة لضرب الأراضي التركية بأكملها وتحقيق الأهداف الاستراتيجة، كما ردت وسائل إعلام يونانية على المناورات التي تجريها تركيا قائلة أن الأتراك أرسلوا سفناً حربية لمنطقة التدريبات.

فيما وصفت صحيفة “ميليت” التركية التابعة للحكومة أن وسائل الإعلام اليونانية حولت الاستفزاز إلى سياسة خارجية في شرق المتوسط، وأنها أدلت بادعاءات مبالغ فيها عما يمكن أن يكون عليه الوضع خلال الفترة القادمة.
وأضافت “ميليت”: “إن المناورة التركية سيتم إجراؤها في ثلاث نقاط رئيسية، هي خليج سيروس، وبالقرب من ميناء أكساز في الجزء الجنوبي الشرقي من بحر إيجة، وفي المياه الإقليمية لجمهورية شمال قبرص (غير المعترف بها دوليًا)، وأن التدريبات التي ستجرى في بحر الجزر والبحر الأبيض المتوسط ستنتهي في 7 مارس 2021”.

وقالت صحيفة «بينتابوستاجما» اليونانية، أن المناورات التركية كانت تراقبها القوات المسلحة اليونانية، كما تلقت بعض السفن الحربية أمراً بمغادرة قاعدة سلاميس البحرية لمراقبة الوضع، وأكملت الصحيفة مضيفة أنه من المتوقع أن تبحر حاملة الطائرات “شارل ديجول” والتي تعمل بالطاقة النووية في أوائل مارس، بأكثر من 20 طائرة حربية من طراز رافال للتدريب المشترك، في مواعيد مناورات الوطن الأزرق، إذ تقام هذه التدريبات من جزيرة كريت، بمشاركة طائرات مقاتلة وسفن تابعة للبحرية اليونانية.

زر الذهاب إلى الأعلى