رياضة

يورو 2020.. نجوم فرنسا يسعون لتكرار إنجاز 2000

مهاب العشري – وكالة AAC الإخبارية 

يدخل المنتخب الفرنسي بطولة كأس الأمم الأوروبية وعينه على تحقيق اللقب الغائب عن الديوك منذ عام 2000، وتتسلح فرنسا بقائمة مليئة بالنجوم، ويقع المنتخب في المجموعة السادسة بجانب كل من المانيا والبرتغال والمجر.
 
وتشارك فرنسا في البطولة للمرة العاشرة، وسبق لها التتويج في مناسبتين في عامي 1984 و 2000، واستضافت البطولة في 3 مناسبات أعوام 1960 و 1984 و 2016.


وخاضت في البطولة 39 مباراة، حققت الفوز في 20 مواجهة، بينما تعادلت في 9، وتعرضت للهزيمة 10 مرات، وسجلت فرنسا في مشاركتها 62 هدف، بينما استقبلت 44.


وكان الفوز الأكبر للمنتخب الفرنسي أمام نظيره البلجيكي بخماسية نظيفة في دور المجموعات لنسخة عام 1984، بينما كانت الهزيمة الأثقل أمام المنتخب الهولندي في دور المجموعات لعام 2008.
 
وكانت بطولة عام 1984 الأكثر تسجيلًا للأهداف من قبل المنتخب الفرنسي برصيد 14 هدف، بينما كانت نسخة  2008 الأقل تهديفًا برصيد هدف واحد.
 
ويتصدر ليليان تورام قائمة الأكثر مشاركة في تاريخ فرنسا في اليورو برصيد 16 مباراة، يليه زين الدين زيدان برصيد 14 مباراة، بينما تقاسم كل من لوران بلان وديدييه ديشامب المركز الثالث برصيد 13مباراة.


ويحتل ميشيل بلاتيني المركز الأول في قائمة الأكثر تهديفًا في اليورو برصيد 9 أهداف (الأكثر في تاريخ البطولة) بينما يحتل كل من أنطوان جريزمان وتييري هنري المركز الثاني برصيد 6 أهداف.


وضم ديدييه ديشامب المدير الفني للمنتخب الفرنسي قائمة تضم 26 لاعبًا جاءت أسمائهم كالآتي: 
 
حراسة المرمى: هوجو لوري – ستيف مانداندا – مايك ماينيان 
 
خط الدفاع: بينجامين بافار – برسنيل كيمبيمبي – رافائيل فاران – كليمو لونجليه – كورت زوما – لوكاس دين – لوكاس هيرنانديز – ليو ديبوي – جوليس كوندي.
 
خط الوسط: بول بوجبا – توماس ليمار – نجولو كانتي – كورنتين توليسو – أدريان رابيو – موسى سيسوكو – كينجسلي كومان.
 
خط الهجوم: أنطوان جريزمان – كريم بنزيما – كيليان مبابي – عثمان ديمبيلي – أوليفييه جيرو – ماركوس تورام – وسام بن يدر.

زر الذهاب إلى الأعلى