أهم الأخبارالوطن العربي

مسئول بالبنتاجون يُعلن تشغيل الرصيف العائم قبالة سواحل غزة غدا الجمعة

صرح أحد مسؤلي وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، مؤكدا على أنه سيتم تشغيل الرصيف العائم الذى بناه الجيش الأمريكى قبالة سواحل غزة فى وقت مبكر من يوم غد الجمعة، وذلك وفق ما ذكرته شبكة سكاى نيوز.

الولايات المتحدة الأمريكية تنتهي من اللمسات الأخيرة بالرصيف العائم

وتنتهي الولايات المتحدة الأمريكية حاليا من اللمسات الأخيرة على الرصيف البحري قبالة ساحل قطاع غزة، استعداداً لضخ المساعدات لأهالى القطاع، والذي يواجه حرباً وحشية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلى.

ومن المقرر أن يبدأ في تشغيل الرصيف مع نهاية هذا الأسبوع، ما لم يحدث تأخير بسبب الطقس، على أن تبدأ المساعدات فى التدفق إلى القطاع بعد ذلك بوقت قصير، وفقًا لمسؤول أمريكى ومسؤول أوروبى وحسب ما نشرته مجلة بولتيكو.

وأشار المسؤول الأمريكى إنه من المتوقع أن يسمح للمشروع ببدء العمليات بحلول يوم الجمعة، وبالتالي تدفق المساعدات للفلسطينيين فى أقرب وقت فى أوائل الأسبوع المقبل، وحذر من أن هذا الجدول الزمنى قد يتأخر بسبب عوامل بيئية مثل الطقس أو القضايا اللوجستية.

في هذا السياق كان قد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطة لإنشاء ميناء مؤقت فى غزة لتدفق مساعدات إضافية إلى القطاع عن طريق البحر خلال خطابه عن حالة الاتحاد فى مارس، ويُنظر إلى المشروع على أنه وسيلة يوضح بها بايدن لمنتقديه أنه يتخذ المزيد من الخطوات لمعالجة الأزمة الإنسانية فى غزة، مع التحايل على إحجام الحكومة الإسرائيلية عن فتح حدودها البرية أمام شاحنات المساعدات الإضافية.

أكثر من 90 شاحنة مساعدات يومية لقطاع غزة مع بدء تشغيل الرصيف البحري

وأعلنت سابرينا سينج المتحدثة باسم البنتاجون، أن الرصيف اكتمل بنسبة تزيد عن 50%، لكنها لم تحدد موعد محدد للعمليات، قائلة إنه سيكون جاهزًا لإيصال المساعدات إلى غزة بحلول أوائل مايو.

وحسب ما نشرته بوليتكو، فإن إنشاء طريق المساعدات الجديد يجعل الولايات المتحدة شريك بشكل مباشر فى الحرب بين إسرائيل وحماس، لأنه يضع القوات الأمريكية قبالة ساحل غزة للمساعدة فى توصيل الغذاء والماء والدواء وغيرها من المساعدات وقالت إدارة بايدن مرارا وتكرارا إن القوات الأمريكية لن تطأ أقدامها داخل غزة، لكنها ستبقى بدلا من ذلك فى عرض البحر لضمان بقاء الرصيف آمن ومواصلة العمل.

وخلال شهادته فى الكابيتول هيل، أقر وزير الدفاع لويد أوستن أنه من المحتمل أن يتم إطلاق النارعلى القوات الأمريكية العاملة على الرصيف ومع ذلك، فقد شدد فى حديث مع النائب مات جايتس على أن الولايات المتحدة لن تضع قوات على الأرض فى غزة.

وحسب توقع وزارة الدفاع الأمريكية، فإنه سيبدأ في تلقي ما يقرب من 90 شاحنة من المساعدات يوميًا عبر الطريق البحرى بمجرد وصول الرصيف إلى القدرة التشغيلية الأولية، وسيرتفع تدفق المساعدات بسرعة إلى 150 شاحنة يوميًا بكامل طاقتها التشغيلية.

اقرأ أيضا…

هذه المنطقة خط أحمر.. تحذير مصري لمجلس الحرب الإسرائيلي

زر الذهاب إلى الأعلى